تجميد تكنولوجيا تشويش الإشارات للطائرات بدون طيار

جهاز جديد يمكن من رصد واستهداف وردع الطائرات التجارية بدون طيار ويمكن أن يستخدم لصدها بعيدا عن المناطق الحساسة، مثل الممتلكات الحكومية والمطارات أو الفناء الخلفي الخاص بك.

النظام الدفاعي الجديد طُور من خلال ثلاث شركات تكنولوجية في المملكة المتحدة. وهو يحتوي على عنصر كشف الرادار، وقدرات تتبع متقدمة إضافة إلى جهاز يجمد حركة الهدف في الجو.
بدلا من صهر الطائرات بدون طيار في الجو مثل نظام شركة بوينغ الجديد الذي يدمج سلاح الليزر، فإن النظام الجديد يستهدف الطائرة بسلاح لا يدمرها – وهي موجات الراديو. التي يتواصل بها عادة مشغلو الطائرات مع أجهزتهم.

auds-anti-drone-system

© Blighter Surveillance Systems

نظام AUDS، الذي يستغل تقنية اتصالات الطائرات بدون طيار ضد هاته الطائرات باستخدام هوائيات مثبتة على متنها، AUDS يرسل إشارة راديو التي تتداخل مع الإشارات القادمة من مالك الطائرة و مشغلها عن بعد. عندما تلتقط الطائرات إشارات النظام، فإنها تتجمد في مكانها الذي تحلق فيه.
بعد السيطرة عليها، يُبقي مشغل النظام على الطائرات بدون طيار تحوم على مسافة محددة حتى تفرغ البطارية وتتحطم على الأرض، وفقا لتقرير صادر عن هيئة الإذاعة البريطانية.

يمكن ل AUDS أن “يمعلم” الطائرة بدون طيار من بعد 5 أميال( 8 كيلومترات) . بعد التدقق من هدفه، يستخدم الفيديو وبرامج التصوير الحراري للحفاظ على الهدف ضمن مجال رؤيته. بمجرد أن يقترب الهدف بما فيه الكفاية للنظام المضاد لها فإن اللعبة تنتهي بالنسبة للهدف.

إزعاجالطائرات بدون طيار

على الرغم من أن طائرات بدون طيار يمكن أن تكون مفيدة لأنها تمكن من المساعدة في الحفاظ على البيئة وتساعد المزارعين على مراقبة محاصيلهم و مسحها بسرعة أكبر – إلا أنها أثارت بعض المشاكل في الأشهر الأخيرة.

يوم (9 أكتوبر)، شخصان قاما بتشغيل طائرة بدون طيار صغيرة بالقرب من نصب واشنتن ، تحطمت الطائرة بدون طيار عن طريق الخطأ في الحديقة الخلفية للبيت الأبيض. ووقع حادث مماثل في مقر الرئاسة في يناير. قامت السلطات بمنع الطائرات بدون طيار من التحليق في العاصمة الأمريكية، ولكن لا يبدو أن القوانين والغرامات الثقيلة ستفي بالغرض.

كما استخدامت هاته الطائرات التجارية في محاولات لتهريب السلع، مثل الهواتف المحمولة والأسلحة، إلى السجون. كما أن بعضها مزود بكاميرات تحلق فوق منازل خاصةما يعتبر انتهاكا لخصوصية السكان.

وضعت الإدارة الاتحادية للطيران بالولايات المتحدة شروطا و ضوابط حول كيفية وأماكن تسيير الطائرات بدون طيار، حيث أنها لا يمكن أن تحلق بالقرب من المطارات بمسافة تقل على 5 أميال، و أنها يجب أن تظل أقل من 400 قدم حوالي 122 متر بالطول حتى لا تشكل خطرا على باقي الطائرات.

بالرغم من أن نظام AUDS لا يساعد في تحديد مواقع مشغلي الطائرات المخالفين، لكن يمكن استخدامه للحفاظ على الطائرات بعيدا عن المناطق المحظورة تماما. تكنولوجيا التشويش لا تؤثر على إشارات الطائرات التجارية والعسكرية التي تستخدم إشارات مشفرة، لذلك فإن نظام AUDS قد يكون آمنا بالقرب من المطارات.

اختُبر النظام الجديد المضاد للطائرات بدون طيار في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا، وفقا للبي بي سي. ولكن دون تحديد متى وأين يمكن أن تستخدم هذه التكنولوجيا في هذه البلدان.

المصدر : لايف ساينس