المصعد المُشتغل بالطاقة المغناطيسية وبدون أسلاك داعمة

ستقوم شركةThyssenKrupp” سنة 2016 باختبار مصعد لاسلكي له تقنية شبيهة ب”الميترو”، يضم عدة مقصورات  تمكن مستخدمه من الإنتقال عموديا وأفقيا في مباني تتكون من عدة طوابق.

إعداد خولة الحداد / التدقيق اللغوي : رشيد لعناني

maglevelevator

برج خليفة، برج الحرية، مركز شنغهاي العالي المالي كلها أبراج يزيد ارتفاعها عن 450 مترا عن سطح الأرض ولازال الإنسان يطمح إلى بناء ناطحات سحاب أكثر علوا. وأمام هذا التحدي يُطرح مشكل صعوبة وصول المصاعد إلى أعلى الطبقات وقطعه لمسافات طويلة. تصل سرعة المصعد “Toshiba” إلى 16.8متر/الثانية في برج “Tapei” بتيوان والمكون من 121 طابقا لكن سيُحطم هذا الرقم القياسي في المركز المالي كوانكزو بالصين من طرف المصعد “Hitashi” بسرعة تصل إلى 20 متر/الثانية.

غير أن الارتفاع ليس هو المشكل الوحيد الذي يطرح إشكالية سرعة المصعد لكن الأسلاك هي الأخرى تطرح عائقا؛ حيث أن هذه الأخيرة تؤمن التنقل العمودي للمصعد لذا يتم استخدام معادن معينة لها القدرة على التحمل فمثلا ستعمد الشركة الفنلندية “كون” إلى استعمال أسلاك من الصلب بالضبط مادة “Ultrarope en carbone” لتجهيز برج المملكة في جدة بالمملكة العربية السعودية.

أما الشركة الألمانية “ThyssenKrupp” فقد أعطت حلا جديدا وهو مشروع “MULTI”  الذي سيزيل الأسلاك بصفة نهائية ويعوضها بتقنية تطرح العديد من الحجرات في نفس المصعد.

وقد جُهزت كل مقصورة بمحركات تُوفر الطاقة عن طريق مجال طاقة كهرومغناطيسي، ويمكن للمقصورة أن تتحرك أفقيا وعموديا كذلك بسرعة تصل إلى  5 أمتار في الثانية. ويبقى الغرض من هذا المصعد تمكين المستخدمين له من الحصول على مقصورة في غضون 15 إلى 30 ثانية فقط بدل الانتظار لمدة طويلة.

سيُختبر هذا المصعد عام 2016 الذي يتنقل حرا بدون أسلاك في برج  يبلغ طوله 244 مترا بمدينة رتوويل الألمانية .

ودونكم هذا الرابط لمشاهدة المصعد:

المصدر