العالم رشيد الداودي يظهر نموذجا لهذه المواد.@KAUST2015

العالم المغربي محمد الداودي

يُعد البروفيسور محمد الداودي أحد ألمع علماء الكيمياء على الصعيد العالمي، وقد كُرم مؤخرا في باريس مع مجموعة من العلماء حول العالم باعتبارهم النجوم الصاعدة في عالم الكيمياء.

حصل محمد الداودي على الإجازة في الكيمياء من جامعة ابن زهر سنة 1991 ليتمكن بعد ذلك بالظفر بمنحة وزارية لمتابعة الدراسة في الخارج وكانت الوجهة مدينة الأنوار باريس بجامعة دينيس ديديروا (باريس 7) حيث نال شهادة الماستر سنة 1992 ثم الدكتوراه سنة 1996 بميزة مشرف جدا مرفقة بتهاني لجنة التحكيم. بعدها توجه الداودي إلى الولايات المتحدة ليستكمل أبحاثه، حيث قُبل في بحث ما بعد الدكتوراه في جامعة ولاية أريزونا من تأطير الباحث الشهير عمــر ياغي الأمريكي الجنسية والأردني الأصل (يعد عمر ياغي ثاني باحث كيميائي في العالم من حيث الاستشهادات). وعمل أثناءها الداودي على “الأطر المعدنية العضوية وهي فصيلة جديدة من المواد العضوية والمعدنية التي اخترعها عمــر ياغي وطورها معه البروفيسور محمد الداودي. وفي تلك الفترة نشر الداودي عدة مقالات ذات جودة عالية في مجلات مرموقة. الشيء الذي جعله يرتقي في سلم الهرم العلمي العالمي من باحث ما بعد الدكتوراه (1997ــ1999) ثم باحث مساعد في جامعة ميشيغان (1999ــ2002) فأستاذ مساعد في جامعة فلوريدا (2002ــ2008) إلى بروفيسور في الكيمياء في كل من جامعة فلوريدا (2010ــ إلى الآن) وجامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية (2009ــ إلى الآن).

العالم محمد الداودي يظهر نموذجا لمواد “الأطر المعدنية العضوية” . @KAUST2015

يُعد الداودي أحد ألمع علماء الكيمياء على الصعيد العالمي، والمغربي الوحيد الموجود في كتاب تومسون رويترز للعلماء البارزين في العالم من حيث الاستشهادات، وقد كان ترتيبه سنة 2010 (حسب موقع ويب اوف ساينس) في الرتبة 34 عالميا من حيث عدد الاستشهادات من سنة 2000 إلى 2010. وقد تمكن من نشر 124مقال علمي في أرقى المجلات العلمية العالمية (دوريات المجتمع الكيميائي الأمريكي ونيتشر والمجتمع الملكي الكيميائي) وقد أشير لأبحاث البروفيسور الداودي أزيد من 34344 مرة من طرف  18529 مقال علمي. للبروفيسور الداودي مؤشر علمي يعادل الرقم 55 وهو االمؤشر المعروف في الأوساط العلمية بh-index والذي يعبر عن مكانة باحث معين. كما يعمل البروفيسور محررا في دورية المواد الكيميائيةA.

وهذه بعض المحاور العلمية التي يعمل عليها البروفيسور الداودي 

  • بدائل الطاقة النظيفة: صنع مواد قادرة على تخزين الهيدروجين في درجة حرارة قريبة من 25°C وتحت ضغط مناسب.
  •  خفض انبعاثات الغازات الدفيئة: صنع مواد من فصيلة الأطر المعدنية العضوية غير المكلفة، والفعالة اتجاه امتصاص كمية كبيرة من غاز ثنائي أكسيد الكربون.
  • تحضير مواد قادرة على الكشف السريع عن المواد الكيميائية السامة.

العضويات المهنية والعلمية:

مختارات من أبحاث البروفيسور الداودي:

  1. M. Eddaoudi ” MOF Crystal Chemistry Paving the Way to Gas Storage Needs: Aluminum-Based soc -MOF for CH4, O2, and CO2 Storage” Journal of the americain chemical society, 2015
  2. Eddaoudi, M.”Zeolite-like metal-organic frameworks (ZMOFs): Design, synthesis, and properties” Chemical society reviews, 2015
  3. Chae, H. K.; Siberio-Perez, D. Y.; Kim, J.; Go. Y.; Eddaoudi, M.; Matzger, A. J.; O’Keeffe, M.; Yaghi, O.
    M. “A route to high surface area, porosity and inclusion of larges molecules in crystals” Nature, 427, 523 (2004).
  4. Eddaoudi, M. “Metal-Organic Frameworks: Size almost doesn’t matter” News and Views, Nature Materials,6, 718- 719 (2007)

المراجع :