أول جيولوجية: بينيت إذلدريد

 

احتفاء باليوم العالمي للمرأة كان من الضروري استحضار “بينيت اذلدريد” Benett Etheldred بوصفها أول امرأة جيولوجية على الإطلاق.

بينيت من مواليد 22 يوليوز 1776 بانجلترا ، عاشت بمنطقة  ويلتشاير جنوبي البلاد.

لعبت بينيت دورا محوريا في تأسيس علم البيوستراتيغرافيا كما نجحت في القيام بأولى الدراسات منطقة Upperchicksgrope ، و أهدت نتائج هذا البحث للمجتمع الجيولوجي بمكتبة لندن  سنة 1815، و تعد كذلك خبيرة في المستحثات القشرية والرخوية و الأسفنجية.

منحها قيصر روسيا ميدالية اعترافا منه بدورها المهم في توسيع مجموعة المستحثات الخاصة به ، ظنا منه بأنها رجل. كما حصلت أيضا على شهادة تقدير بصفتها عضوا بجمعية التاريخ الطبيعي بموسكو.

لم تتزوج بينيت أبدا؛ حيث سخرّت حياتها بأكملها لشغفها بعلوم الأرض إلى أن توفت في 11 يناير 1845 عن عمر يناهز 69 سنة. وُضعت بعد ذلك مجموعتها الخاصة من المستحثات بأكاديمية فيلادلفيا للعلوم الطبيعية التي يوجد ضمنها أولى المستحثات التي تم إيجادها على الإطلاق و هي مازالت تحافظ على مادتها العضوية.

استمر عملها في إلهام العلماء بعد موتها لدرجة إطلاق اسمها على مجموعة من المستحثات مثل Ammonites Benettianus .

مارست بينيت علم المستحثات و البيوستراتيغرافيا بشجاعة وشغف في زمن كانت المستحثات تعتبر تجسيدا للغضب الإلهي؛ كما كانت المرأة آنذاك ممنوعة من ولوج المناصب العلمية والبحثية الميدانية بداعي عدم كفاءتها.

المصدر: british geological survey