أنواع الصخور: الصخور المتحولة (الجزء الثالث)

التحول هو مجموع التغيرات التي تتعرض لها الصخرة في الحالة الصلبة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة أو الضغط، أو هما معا، الشيء الذي يِؤدي إلى تبلور معادن جديدة التشكل، كما يؤدي إلى اكتساب الصخرة بنيات وأشكال استثنائية نتيجة للتغير في الظروف الفيزيائية والكميائية المختلفة عن الظروف الأصلية التي تشكلت من خلالها الصخرة الأم، أو نتيجة تغير إحداها فقط.

ُيحد التحول بين ظاهرتي التصخر الناتج عن الظروف الرسوبية وانصهار الصخور الناتج عن الظروف الصهارية، عند هاته الظروف يمكن تمثيل ظروف التحول في الشكل أسفله حيث تتغير درجة الحرارة بين 200 و 700 درجة مئوية إلى 1000 درجة في بعض الأحيان  .

إن إعادة التبلور التي تميز الصخور المتحولة تحدث في الأعماق حيث الضغط و درجة الحرارة يرتفعان تدريجيا بازدياد العمق دون نسيان عامل الزمن.

يرتبط تصنيف الصخور المتحولة بطبيعة الصخرة الأم التي نتجت عنها وبالمعادن المكونة للصخرة إضافة الى بنيتها.

يمكن التمييز في الأساس بين نوعين من التحول:

ـ التحول الإقليمي(Regional metamorphism): يرتبط هذا النوع من التحول بالحركات التكتونية التي تتميز بانغراس السدائم(sheet)على عمق كبير خلال مراحل تكون السلاسل الجبلية، ويتميز هذا النوع من التحول بتغير كل من الحرارة والضغط، الشيء الذي يؤدي إلى توجيه المعادن وفق مستوى معين مما يكسب الصخرة خاصية التوريق(Schistosity); وهي خاصية تمكن من التعرف على هذا النوع من الصخور بسهولة، ينضاف إلى ذلك ظهور معادن جديدة مميزة لهذا النوع من للتحول (مثلا :Grenet،staurotide) واكتساب بنية جديدة.

ـ تحول التماس(Contact metamorphism):ناتج عن ارتفاع غير عاد في درجة حرارة صخور الغلاف الصخري نتيجة لتموضع الصهارة ذات الحرارة المرتفعة بجوارها الشيء الذي يؤدي إلى ظهور هالة التحول Metamorphic aureole التي تميز هذا النوع من التحول، لكن الضغط يعتبر مهملا بالمقارنة مع درجة الحرارة حيث لا يتعدى 2 كيلوبار مما يجعل درجة الحرارة وحدها العامل الأساسي في هذا النوع من التحول.

C:\Users\Zakarya yajioui\Desktop\méta.jpg

وبغض النظر عن هذين النوعين من التحول توجد أنواع أخرى من التحول من الدرجة الثانية نذكر منها:

ـ التحول الدينامي(Dynamo metamorphism):يرتبط أساسا بالضغط المطبق على حواف الفوالق العملاقة (large accident) على مستوى مناطق الطمر تحديدا.

-تحول الاصطدام (Impact metamorphism) نوع اسثنائي من التحول، ينتج عن اصطدام النيازك الكبيرة بالأرض.

– تحول حرمائي (hydrothermal metamorphism) يرتبط بتدفق المياه الساخنة ذات حرارة عالية على مستوى البراكين أو الصهارة البلتونية (Plutonic magmatism).

 المصادر: 1، 2

 Dictionnaire de Géologie (5e édition) – Alain Foucault & Jean-François Raoult